مــذهــلـــــــــة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عــيـــــــش الـمـتـــعــــــــــة


    سلسلة محاضرات المهندس عادل حجازي في مجال الجودة

    Adel Hegazy
    Adel Hegazy
    Admin


    المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 14/01/2010
    العمر : 51

    سلسلة  محاضرات المهندس عادل حجازي في مجال الجودة Empty سلسلة محاضرات المهندس عادل حجازي في مجال الجودة

    مُساهمة  Adel Hegazy الخميس أبريل 08, 2010 2:38 am

    محاضرات مهندس / عادل حجازي
    الجـــودة الشـاملــــة

    1- مفهوم الجودة الشاملة
    الجودة الشاملة بالمفهوم الرياضي هى محصلة (جودة الإدارة + إدارة الجودة)
    لا يقتصر دور الأفراد بالمؤسسة تجاه الجودة على العاملين فى مجال الجودة فقط ولكن الجودة هى مسئولية كل فرد فى المنشأة

    طريق لإدارة المؤسسة تهدف إلى التعامل والمشاركة المستمرة من كل العاملين فى المؤسسة من أجل تحسين منتجاتها وخدماتها وأنشطتها حتى تحقق رضاء العملاء وأهداف المؤسسة لمصلحة الجميع وبما يتفق مع متطلبات المجتمع
    2- تعريف الجودة الشاملة
    هى أداء الشىء السليم بالطريقة السليمة من أول مرة وفى كل مرة وفى الوقت المحدد مع السعى الدائم من أجل التحسين والحصول على الرضاء الدائم للعملاء" .
    ولذلك فأن نظام الجودة الشاملة يسعى إلى تنظيم وتحفيز الأفراد من :
    - كل القطاعات .
    - كل الإدارات .
    - كل الأنشطة .
    - على كل المستويات .

    تبذل الشركات والمؤسسات جهوداً كبيرة من أجل الوصول إلى منتج أو خدمة جيدة تحقق بها تواجد فى السوق ثم تسعى الشركات لأجراء تحسين المنتج أو الخدمة لمواجهة المنافسة الشديدة ولكن عند محاولة التحسين أو حتى بعد تحقيق تحسين منتج ما فأنه من غير المحتمل أن يبقى هذا التحسن لفترة زمنية طويلة نتيجة لعوامل مؤثرة كثيرة من داخل المؤسسة / الشركة ذاتها أو خارج الشركة مثل ظهور أساليب وتقنيات جديدة لدى الغير تتفوق على برنامج التحسين بالشركة أو فتح بعض الأسواق أمام منتج أجنبي له مقومات تنافسية عالية ومن هنا نصل إلى أن أهم أهداف الجودة الشاملة هو :
    " التحسين المستمر لجودة المنتج أو الخدمة من خلال التحسين المستمر للإجراءات والأساليب والخدمات المساعدة " .






    3- مبادئ الجودة الشاملة
    أ - الجودة مسئولية جميع العاملين بالشركة / المؤسسة / الوحدة .
    ب- إرضاء العميل هدف أسمى للجودة .
    ج- كلما زادت معلومات الأفراد كلما كانت قراراتهم أفضل .
    د - التركيز على الإجراءات الوقائية أكثر من الإجراءات التصحيحية .
    هـ- يجب أن يكون العمل نمطياً وليس عشوائياً .
    و- تطوير العمليات وليس تحميل المسئوليات .
    ز- الاهتمام بالأعمال الصغيرة بنفس قدر الاهتمام بالأعمال الكبيرة .
    ح- البشر هم أهم مورد لتحقيق الجودة الشاملة .

    أن الإجراء الوقائى يؤدى إلى تحسين مستوى الجودة
    أكثر بكثير من الإجراء التصحيحى


    4- المفاهيم الجديدة لإدارة الجودة الشاملة

    تطورت مفاهيم إدارة الجودة الشاملة طبقاً لممارسات التطبيق من حيث :
    أ - أسس جديدة للإدارة تتفوق على نظم الإدارة السابقة .
    ب - تحديد ركائز أساسية لإدارة الجودة الشاملة .
    ج - توافر شروط ومقومات لتطبيق الجودة الشاملة .
    د - توصيف دور كل من الفرد والإدارة تجاه الجودة الشاملة .
    5- متطلبات التحسين المستمر للجودة :
    التحسين المستمر للجودة يجب أن يشمل مجموعة من الإجراءات التى يجب أن تتكامل فيما بينها ويتم توجيهها بواسطة رؤية مشتركة لما هو مهم واحتياجات وفرص التحسين المتاحة ومن هذه الإجراءات :
    أ - تحديد أهداف ووسائل وممارسات لتحسين قدرات العمليات التصنيعية .
    ب - تخفيض درجة التغيير فى العمليات وزيادة انتظام المنتج .
    جـ- تخفيض عدم الكفاءة خلال عمليات التصنيع والاختبار والتفتيشات .
    د - تصحيح المتطلبات غير الواقعية .
    هـ- تحسين معدل القبول من أول مرة .
    و - تخفيض التكلفة المتعلقة بالهالك وإعادة التشغيل والإصلاح .

    6- أساليب الإدارة بين القديم والجديد
    أ - الأسلوب القديم ب- الأسلوب الجديد
    (1) يعتمد على السلطة . (1) يعتمد على المشاركة .
    (2) خوف من إبداء الرأى. (2) مناقشات مفتوحة .
    (3) خوف من ضياع الوظيفة . (3) تأمين الوظيفة .
    (4) برامج محددة. (4) تحسين مستمر .
    (5) سياسات جامدة. (5) سياسات مرنة تشجع على التحسين .
    (6) العمل حسب النتائج . (6) العمل على إزالة أسباب المشاكل
    (7) نظام تصحيح الأخطاء . (7) نظام منع حدوث الأخطاء .
    (Cool تباعد عن السوق . (Cool اقتراب من السوق


    7- شروط ومقومات تطبيق الجودة الشاملة
    8- أبعــــاد الجــــودة
    9- ركائز إدارة الجودة الشاملة
    10- مفهوم التطوير المستمر
    إن التطوير المستمر الغير منتهى يعتبر من أهم المفاهيم الجديدة لإدارة الجودة الشاملة حيث أن نهاية كل مرحلة تطوير تمثل بداية لمرحلة تطوير جديدة كما يتضح من دورة حياة المنتج :-
    (بحوث – تطوير – تصميم – مواصفات - تخطيط إنتاج – مشتريات – تحديد آلات – إنتاج – ضبط عمليات – تفتيش واختبار – خدمات ما بعد البيع)
    حيث تبدأ الدورة من البحوث وتنتهى بخدمات ما بعد البيع التى تمثل مصدر التغذية العكسية للبحوث لتبدأ دورة جديدة وهكذا تستمر دورات التطوير بلا نهاية .

    مبادئ الجودة الشاملة
    11- دور الفرد والإدارة تجاه الجودة الشاملة
    أ - دور الفرد :
    (1) اقتناع بالعمل .
    (2) تحفيز (أداء العمل على أكمل وجه) .
    (3) وعى وانضباط ذاتى .
    (4) تعاون داخل الفريق .
    (5) التزام وتعهد بالوفاء بالمتطلبات .
    ب - دور الإدارة :
    (1) رؤية واضحة لكل مكان داخل الشركة .
    (2) علاقات عمل جيدة مع الموردين .
    (3) الالتزام والقدوة .
    (4) الوفاء بالالتزامات تجاه العاملين .
    (5) العمل على النظام وليس داخل النظام .

    12- العائد من الإدارة الشاملة للجودة
    أ - العائد الخارجى للإدارة الشاملة للجودة .
    (1) توجه واضح نحو السوق . (3) تحسين العلاقات مع العملاء .
    (2) زيادة رضاء العملاء . (4) سمعة أفضل .
    ويؤدى ذلك إلى حجم مبيعات أكبر .
    ب- العائد الداخلي للإدارة الشاملة للجودة :
    (1) تحسين أداء العاملين .
    (2) التميز والتفوق فى كافة الأعمال .
    (3) تحسين الكفاءة .
    ويؤدى ذلك إلى خفض التكاليف .
    ج- العائد الإجمالي للإدارة الشاملة للجودة :
    (1) زيادة حجم المبيعات . (2) خفض التكاليف .
    ويؤدى ذلك إلى زيادة الأرباح .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 11:10 am